مسؤول أميركي يقول إن إيران وافقت على "تفكيك" برنامجها النووي

مسؤول أميركي يقول إن إيران وافقت على "تفكيك" برنامجها النووي

أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض لوسائل إعلام دولية (منها رويترز وفرانس برس) أن إيران وافقت على تفكيك برنامجها النووي وتدمير موادها النووية وإزالتها بموجب مسودة صفقة يجري التفاوض عليها لإنهاء وجاءت هذه التصريحات وسط تضارب في الروايات الإعلامية بين واشنطن وطهران حول بنود الاتفاق؛ حيث شدد المسؤول الأمريكي على عدة نقاط محورية: بوابة الوسط +1طبيعة الصفقة: الاتفاق قائم على "أساس الأداء والامتثال"، ولن يُفرج عن أي أموال إيرانية مجمّدة إلا بعد تنفيذ طهران لكامل التزاماتها.مضيق هرمز: ينص الاتفاق من المنظور الأمريكي على إبقاء مضيق هرمز مفتوحاً بالكامل أمام الملاحة الدولية.الفصائل المسلحة: تتعهد إيران بوقف تمويل الجماعات الموالية لها في المنطقة. Facebook·قناة الجزيرة مباشر - Aljazeera Mubasher Channel +3الموقف الإيراني المقابل:في المقابل، أبدت طهران تحفظات حيال هذه التصريحات؛ حيث نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن مسؤولين تمسكهم بالسيادة الإيرانية على مضيق هرمز، معتبرين أن "مذكرة التفاهم" الجارية تركز على وقف الأعمال العدائية، بينما ستُستأنف المباحثات التفصيلية الخاصة بالملف النووي خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً من توقيع المذكرة المبدئية
ادعم الصفحه وخليك معانا 📢

Post a Comment

0 Comments

Close Menu